تشخيض سرطان الرئة - أحسن اونكولوجيست, معلومات عن مرض السرطان

 The Best Oncologist TM

أحسن اونكولوجيست

تحذير: يمنع نسخ أو  نقل أي مواد من هذا الموقع و/أو نشرها بمواقع أُخرى بدون إذن مكتوب من إدارة "أحسن أونكولوجيست". سيتم ملاحقه من يخل بحقوق النشر هذه أينما كان

سرطان الرئة -حجم المشكلة   اسباب سرطان الرئة   انواع سرطان الرئه   

اعراض سرطان الرئة   تشخيص سرطان الرئة    صور سرطان الرئة  

انتشار سرطان الرئة    مراحل سرطان الرئة    علاج سرطان الرئة  

تأليف: الدكتور نقولا نصر                 تاريخ التحديث ‏23‏.07‏.2016

 

تشخيص سرطان الرئة

هنالك عدة مراحل لتشخيص سرطان الرئه:

  1. أخذ المعلومات من المريض عن تاريخ المرض وعلاماته, من خلال جلسه مع الطبيب المعالج. اعراض سرطان الرئة تَشمل السُعال, صعوبه في التنفس, الإرهاق, فقدان الوزن, التَقَيُح الدموي, آلام الصدر, وأحياناً البحه (نتيجه لضغط على أعصاب مُعينه نتيجه للورم السرطاني).
  2. الفحص الجسدي الدقيق قد يَكشف عن علامات تساعد في تشخيص المرض. العلامات التي قد يلاحظها الطبيب أثناء الفحص الجسدي هي: الهزل الشديد, الشُحوبه, تسرع النفس, وجود بَحه في الصوت, تعَجُر الأصابع (clubbing of fingers), تضخم الغدد اللمفاويه, الأزيز (عند التنصت على الرئتين- وذلك لإنسداد جُزئي للمجاري الهوائيه), الإلتهاب الرئوي (نتيجه لإنسداد المجاري الهوائيه), أو عدم سماع أصوات التنفس (عند التنصت) على جزء معين من الرئه نتيجه لإنصباب جنبي- pleural effusion
  3. الفحوصات المخبريه قد تكشف عن فقر الدم الناجم عن المرض الخبيث؛ كريات الدم البيض يمكن أن تكون طبيعية العدد, مرتفعه (مثلا,ً عند وجود إلتهاب رئوي مُرافق لمرض السرطان) أو منخفضه؛ نسبة الصوديوم في الدم قد تكون منخفضه, ويحدث هذا عادةَ نتيجه لإفراز مادة ال ADH -Anti Diuretic Hormone  من خلايا السرطان. هذه الماده تؤدي إلى تحفيز الكلى على إمتصاص الماء, وبالتالي تؤدي إلى خفض تركيز الأملاح في الدم, خاصة الصوديوم؛ نسبة الكلس قد تكون مرتفعه وكذلك مادة اللكتات LDH
  4. التقييم بالأشعه يجب أن يشمل صورة عاديه بأشعه x, وصوره طبقيه للصدر (CT). الفحص النووي (PET FDG) يساعد على التحقق من وجود مرض إنبثاثي ( Metastatic) لأعضاء أخرى.
  5. الفحص الباثولوجي يُحدد التشخيص النهائي للمرَض. هذا الفحص يتطلب أخذ عينه من خلايا الورم لمعاينتها تحت المجهر. هنالك عدة إمكانيات للحصول على مواد للفحص الباثولوجي:

أ‌.         التقيُح, وفحص البلغم تحت المجهر للتحقق من وجود خلايا سرطانيه. في حالة عدم وجود خلايا كهذه, يجب إستعمال وسيله أخرى للحصول على خلايا.

ب‌.     تنظير القصبات (Bronchoscopy): في هذا الفحص يتم إدخال منظار عن طريق الفم للقصبه الهوائيه ولمجاري التنفس. عند مُشاهدة ورم, يتم أخذ عينه منه مُباشرة. في بعض الحالات لا يتمكن الطبيب من مُعايَنة منطقة الورم خلال تنظير القصبات, وعندها يُدخل سائل لداخل القصبات الهوائيه, وبعد بضعة ثواني يتم شَفْط هذا السائل, ومن ثم فحصه تحت المجهر للتأكد من وجود أو عدم وجود خلايا سرطانيه.

ت‌.     أخذ عينه بواسطة إبره: هذا الفحص يتم عادة في غرفة التصوير حيث تجرى صوره طبقيه (CT) يتم خلالها تحديد مكان الورم بدقه. بعد تحديد مكان الورم يتم إدخال إبره لداخله, ويعاد إجراء الصوره الطبقيه للتأكد من أن طرف الإبره موجود داخل الورم. عند التأكد من أن طرف الإبره موجود داخل الورم, يتم الشفط بواسطه الإبره, ومن ثم سحبها ومعاينة الخلايا تحت المجهر للتحقق من طبيعتها.

ث‌.     عمليه جراحيه لأخذ عينه: أخذ الخزعه بهذه الطريقه يتم في غرفة العمليات, ويتم في حالات لا يمكن فيها أخذ العينه بواسطة الإبره.

 

 

سرطان الرئة -حجم المشكلة   اسباب سرطان الرئة   انواع سرطان الرئه 

اعراض سرطان الرئة   تشخيص سرطان الرئة    صور سرطان الرئة  

انتشار سرطان الرئة    مراحل سرطان الرئة    علاج سرطان الرئة  

 

مرض السرطان   اعراض مرض السرطان   سرطان الرأس والرقبة

 سرطان الثدي

  اعراض سرطان البروستات        اعراض سرطان القولون

بيفاسيزوماب- افاستين   ادرياميسين      افينيتور - إفيروليموس

بليوميسين      جمزار - جمسيتابين      سوتنت - سونيتينب

مجلات في مجال السرطان      أسئلة واجوبة عن مرض السرطان

 

شروط  استخدام الموقع

© All rights are reserved to TheBestOncologist.com