The Best Oncologist TM

أحسن اونكولوجيست

تحذير: يمنع نسخ أو  نقل أي مواد من هذا الموقع و/أو نشرها بمواقع أُخرى بدون إذن مكتوب من إدارة "أحسن أونكولوجيست". سيتم ملاحقه من يخل بحقوق النشر هذه أينما كان

سرطان الرئة -حجم المشكلة   اسباب سرطان الرئة   انواع سرطان الرئه   

اعراض سرطان الرئة   تشخيص سرطان الرئة    صور سرطان الرئة  

انتشار سرطان الرئة    مراحل سرطان الرئة    علاج سرطان الرئة  

تأليف: الدكتور نقولا نصر                 تاريخ التحديث ‏23‏.07‏.2016

 

ما هو كريزوتينيب؟ CRIZOTINIB

الدكتور نقولا نصر                      23‏ تموز‏، 2016

 

في سنة 2007 اكتشف علماء يابانيون (مرجع رقم 1) عند احد مرضى سرطان الرئة طفرة في جينات الورم, ناتجة عن خلل يؤدي الى وصل بين جينين:

Anaplastic Lymphoma Kinase (ALK) + EML4 = EML4-ALK

بعد هذا الاكتشاف تبين أن هذة الطفرة تظهر عند 6.7 % من مرضى سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة. أغلب المرضى مع هذه الطفرة هم من غير المدخنين.

هذا  الاكتشاف نشر في فترة كان بها لشركة فايزر معيق للانزيم Anaplastic Lymphoma Kinase (ALK) الامر الذي دفع هذه الشركة الى اجراء تجربة تم بها انتقاء مرضى سرطان رئة توجد لديهم بخلايا الورم الطفرة التي اكتشفها العلماء اليابانيون (مرجع رقم 2). تم علاج 82 مريض بهذا العقار, والنتيجة كانت انه ادى الى تقليص حجم الورم عند 57% من المرضى, والى عدم زيادة حجم الورم عند ثلثهم.

في السنوات الاخيرة نشرت ابحاث علمية Phase 3 studies أظهرت أفضلية لكريزوتينب مقارنة بالعلاج الكيماوي في علاج سرطان الرئة الذي يحوي طفرة في  ALK:

في سنة 2013, شو ورفاقه (مرجع رقم 3) نشروا في مجلة "النيو انجلد جورنال اوف ميديسين" بحث ضم 347 مريضا مع سرطان الرئة الذين تقدم المرض بهم تحت العلاج الكيماوي بمادة السيسبلاتين. نصف المرضى تم علاجهم بالكريزوتينيب, والنصف الاخر بعلاج كيماوي آخر (بميتريكسيد (ألمتا) أو دوسيتكسيل). المرض تقلص عند 65% من المرضى الذين عولجوا بالكريزوتينيب وعند 20% من المرضى الذين عولجوا بالكيماوي.

في سنة 2014 نشر بحث آخر (انظر مرجع رقم 4)  فحص فعالية كريزوتينيب مقارنة بالعلاج الكيماوي في مرضى سرطان الرئة مع طفرة في ALK الذين لم يعالجوا من قبل. ضم البحث 343 مريضا. تقدم المرض كان ابطئ عند المرضى الذين تلقوا كريزوتينيب, وبعد سنة من بدء العلاج 84% من المرضى الذين عولجوا بالكريزوتينيب بقوا على قيد الحياة مقابل 79% من المرضى الذين تلقوا العلاج  الكيماوي.  

 المراجع

  1. 1. Identification of the transforming EML4-ALK fusion gene in non-small-cell lung cancer. Nature. 2007 Aug 2; 448(7153):561-6.
  2. 2. Kwak EL at al. Anaplastic Lymphoma Kinase Inhibition in Non–Small-Cell Lung Cancer. N Engl J Med 363:1693-1703 (2010). To read this article press here لقراءة هذا المقال إضغط هنا
  3. 3. Crizotinib versus chemotherapy in advanced ALK-positive lung cancer.Shaw AT, Kim DW, Nakagawa K, Seto T, Crinó L, Ahn MJ, De Pas T, Besse B, Solomon BJ, Blackhall F, Wu YL, Thomas M, O'Byrne KJ, Moro-Sibilot D, Camidge DR, Mok T, Hirsh V, Riely GJ, Iyer S, Tassell V, Polli A, Wilner KD, Jänne PA. N Engl J Med. 2013 Jun 20;368(25):2385-94 To read this article press here لقراءة هذا المقال إضغط هنا
  4. 4. First-line crizotinib versus chemotherapy in ALK-positive lung cancer. Solomon BJ, Mok T, Kim DW, Wu YL, Nakagawa K, Mekhail T, Felip E, Cappuzzo F, Paolini J, Usari T, Iyer S, Reisman A, Wilner KD, Tursi J, Blackhall F; PROFILE 1014 Investigators. N Engl J Med. 2014 Dec 4;371(23):2167-77. To read this article press here  لقراءة هذا المقال إضغط هنا

 

 

سرطان الرئة -حجم المشكلة   اسباب سرطان الرئة   انواع سرطان الرئه 

اعراض سرطان الرئة   تشخيص سرطان الرئة    صور سرطان الرئة  

انتشار سرطان الرئة    مراحل سرطان الرئة    علاج سرطان الرئة  

 

مرض السرطان   اعراض مرض السرطان   سرطان الرأس والرقبة

 سرطان الثدي

  اعراض سرطان البروستات        اعراض سرطان القولون

بيفاسيزوماب- افاستين   ادرياميسين      افينيتور - إفيروليموس

بليوميسين      جمزار - جمسيتابين      سوتنت - سونيتينب

مجلات في مجال السرطان      أسئلة واجوبة عن مرض السرطان

 

شروط  استخدام الموقع

© All rights are reserved to TheBestOncologist.com